.
.
المسؤول الأعلى للدعم النفسي الاجتماعي \حماية المرأة / دركوش -->

المسؤول الأعلى للدعم النفسي الاجتماعي \حماية المرأة / دركوش

المسؤول الأعلى للدعم النفسي الاجتماعي \حماية المرأة / دركوش


تستجيب لجنة الإنقاذ الدولية لأسوأ الأزمات الإنسانية، وهي تُعين المتضررين على البقاء على قيد الحياة والتأسيس لاستعادة سبل معيشتهم. لقد تأسست اللجنة في عام 1933 بناء على طلب العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين. ومنذ ذلك الحين وهي تقدم الرعاية المنقذة للحياة للاجئين الذين أجبروا على الفرار من الحروب والكوارث. تعمل اللجنة في أكثر من 40 بلداً وفي 22 مدينة أمريكية معيدة الأمان والك ا رمة والأمل للملايين ممن اجتثتهم الصراعات والكوارث. إن اللجنة الدولية للإغاثة تمهد الطريق للاجئين للعبور من الألم إلى الأمل.
لمحة عن الأزمة السورية
تعتبر الأزمة السورية أسوأ كارثة إنسانية تعرض للبشرية منذ نهاية الحرب الباردة. فيوجد في سوريا 7.6 مليون نازح و 12.2 مليون محتاج إلى مساعدات إنسانية منهم 4.8 مليون شخص يسكنون في مناطق يصعب الوصول إليها. كما يوجد 4 ملايين لاجئ سوري في البلدان المجاورة. ومن المؤسف أن هذه الأزمة الإنسانية ليست قصيرة الأجل، فإن الدمار الهائل الذي لحق بملايين الأشخاص سيستمر أثره لعقود، أما البنية التحتية والمنازل والعلاقات الاجتماعية وسبل العيش المدمرة فسيتطلب إصلاحها سنوات.
تقدم اللجنة استجابة إنسانية فعالة للأزمة السورية، وبفضل ميزانية سنوية تزيد على 140 مليون دولار، وبدعم من أكثر من 1,250 موظفاً في المنطقة فإن اللجنة تنفذ برامج في سوريا والدول المجاورة كتركيا والع ا رق ولبنان والأردن. وتتركز الاستجابة في مجالات الصحة وحماية الطفل، والتعليم، وحماية المرأة وتمكينها، وتقديم المواد غير الغذائية، وتوزيع الأغذية، والمساعدة النقدية، وخدمات المياه والصرف الصحي، وبرامج سبل العيش. إن عملنا في هذه الأوضاع الصعبة يثير قضايا ملحة تواجه العمل الإنساني المعاصر، منها صعوبة إيصال المساعدات، وقضايا الأمن والتمويل والتنسيق.




ملخص/ نظرة عامة على الوظيفة:


يتبع المسؤول الأعلى للدعم النفسي الاجتماعي \حماية المرأة وتمكينها القائم في داركوش إلى مدير حماية المرأة وتمكينها، ويكون مسؤولاً عن الإشراف على أربعة فرق متنقلة وإدارتها والتي ستعمل في مختلف المجتمعات المضيفة النازحة، بالإضافة إلى التنسيق مع مدير حماية المرأة وتمكينها لإدارة أنشطة البرنامج والعمل عن كثب مع مسؤولي الدعم النفسي الاجتماعي لدعم بناء قدرات الموظفين. سيكون المسؤول الأعلى لحماية المرأة وتمكينها مسؤولاً عن دعم برامج الوقاية والاستجابة الحالية والمستقبلية للعنف المبني على النوع الاجتماعي في شمال غرب سوريا، مما يضمن تصميم تقديم الخدمات وفقاً للسياق والقدرة والاحتياجات المحلية. كما سيعمل المسؤول الأعلى لحماية المرأة وتمكينها عن كثب مع موظفي برنامج تمكين وحماية المرأة لدى منظمة الإنقاذ الدولية الذين يشرفون على المواقع، ويشملون 3 مسؤولين برنامج تمكين وحماية المرأة دعم نفسي اجتماعي و9 مساعدين دعم نفسي اجتماعي و2 ميسرين تنمية الطفولة المبكرة بالإضافة إلى الموظفين المستقبليين كجزء من توسيع برنامج تمكين وحماية المرأة المخطط له. وسيعمل شاغل الوظيفة مع مدير برنامج تمكين وحماية المرأة في تقديم خدمات الاستجابة الأخرى لإدارة حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي في عام 2020.

كما سيشرف المسؤول الأعلى لحماية المرأة وتمكينها على أنشطة الاستجابة لموظفي تمكين وحماية المرأة وسيقدم الدعم الفني لأنشطة الاستجابة للبرنامج بما في ذلك إعداد برامج العنف المبني على النوع الاجتماعي والتنسيق مع الجهات الفاعلة المعنية وأصحاب المصلحة الآخرين لتوفير الإحالات والخدمات عالية الجودة، بالإضافة إلى جلسات مجموعات الدعم النفسي والاجتماعي، وأنشطة سبل العيش وما إلى ذلك. وسيتعاون أيضاً المسؤول الأعلى لحماية المرأة وتمكينها مع أعضاء فريق   تمكين وحماية المرأة ويوفر الدعم العام حسب الحاجة، وذلك لضمان عمل جميع أنشطة تمكين وحماية بسلاسة وفعالية ضمن بيئة عمل إيجابية.

أبرز المهام والمسؤوليات


·          تخطيط وتنفيذ جميع الأنشطة المتعلقة بالفريق المتنقل، بدعم من مدير برنامج تمكين وحماية المرأة، بالإضافة إلى بناء قدرات الشركاء فيما يتعلق بحماية المرأة وتمكينها، بما في ذلك إعداد وتجميع خطط العمل لكل جزء من البرنامج.
·         توفير الدعم والتوجيه التشغيلي لموظفي لجنة الإنقاذ الدولية لتنفيذ أنشطة تدريب تنمية الطفولة المبكرة.
·         عقد اجتماع إشراف فردي لكل موظف خاضع للإشراف بشكل نصف أسبوعي وتبادل الملاحظات والتعليقات مع مدير برنامج تمكين وحماية المرأة.
·         دعم مسؤول الدعم النفسي الاجتماعي في التوثيق وإدارة البيانات بالتنسيق مع فريق إدارة المعلومات؟
·         توفير الدعم والتوجيه التشغيلي للشركاء وموظفي لجنة الإنقاذ الدولية من أجل تنفيذ الدعم النفسي والاجتماعي وأنشطة العنف القائم على نوع الاجتماعي ودعم نشر البرامج الجديدة والمبتكرة بما في ذلك نموذج الدعم النفسي الاجتماعية وبرنامج الحل المطور للمشكلات، وبرامج دعم اليافعات؛ مجموعة أدوات الإحالة الآمنة، مجموعة أدوات العنف القائم على النوع الاجتماعي في شمال غرب سوريا.
·         الإشراف على المرؤوسين المباشرين وتوجيههم، بما في ذلك وضع توقعات واضحة، وتحديد أهداف الأداء، وتوفير تغذية راجعة وملاحظات بانتظام وفي الوقت المناسب، وقيادة مراجعات الأداء نصف السنوية الموثقة؛ ومناقشة توقعات الوظيفة والأداء والأهداف بشكل غير رسمي وربع سنوي مع جميع الموظفين.
·         المساهمة في تصميم أدوات بناء القدرات والتدريب فيما يتعلق بحماية المرأة وتمكينها.
·         المساهمة في تطوير التقارير المنتظمة، النوعية والكمية، فيما يتعلق بجميع أنشطة حماية المرأة وتمكينها.
·         المتابعة مع الإدارة المالية وسلسلة التوريد فيما يتعلق بالسلف والتصفيات ومراجعة طلبات الشراء المزدوجة.
·         إعداد وتجميع وفرز المستندات الورقية بأمان وحسب الاقتضاء فيما يتعلق بأنشطة حماية المرأة وتمكينها.
·         العمل جنباً إلى جنب مع فرق تمكين وحماية المرأة، الصحة النفسية والدعم الاجتماعي وبرنامج  حماية سيادة القانون لضمان عملية إعداد برامج تمكين وحماية المرأة متكاملة.
·         تولي العمليات الشرائية لفرق برنامج تمكين وحماية المرأة المتنقلة، بما في ذلك تقديم طلبات الشراء، والمتابعة مع سلسلة التوريد على الشراء والتسليم.
·         مساعدة فريق برنامج تمكين وحماية المراة في تحديد الإمدادات والمواد والمعدات اللازمة لتنفيذ الأنشطة المتنقلة و / أو الثابتة. تحديد احتياجات المجتمع فيما يتعلق بالتعليم النفسي والاجتماعي.
·         تنشيط الشبكات الاجتماعية من خلال الانخراط مع المجتمع لدعم الهياكل المجتمعية التقليدية ومجموعات الدعم.
·         المشاركة في اجتماعات الإشراف المنتظمة مع المشرف.
·         اتباع جدول زمني محضر مسبقاً للأنشطة في المجتمعات المتفق عليها؛
·         ضمان تعميم الحماية في جميع أنشطة الدعم النفسي الاجتماعي، وأن الأنشطة تتوافق مع سياسات IRC وإجراءات التشغيل القياسية (مثل مبادئ مساءلة سياسة حماية الطفل)؛
·         التنسيق مع مركز سبل العيش للحصول على مسار إحالة قوي.
·         توفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي القائمة على المجتمع والمركزة وغير المتخصصة التي تتم من خلال فرق حماية المرأة وتمكينها المتنقلة.


تقديم الخدمات

·         تحديد التحديات التقنية في تقديم خدمات برنامج تمكين وحماية المراة واقتراح الأدوات والآليات للتغلب عليها في الوقت المناسب ورفعها إلى مدير برنامج تمكين وحماية المراة.
·         ضمان تجريب ومراجعة وتوثيق الدروس المستفادة لجميع الأدوات والعمليات الجديدة التي تم تطويرها.
·         تحديد أي احتياجات مستمرة للتدريب أو دعم بناء القدرات وإجراء تدريبات لخطة العمل مع مدير برنامج تمكين وحماية المرأة   .

تخطيط وتنفيذ المنح

·         دعم مدير برنامج تمكين وحماية المراة في تنفيذ خطط عمل المنح وخطط الإنفاق وخطط المراقبة والتقييم والالتزام بها.
·         دعم تجميع البيانات للتقارير الداخلية والخارجية بما في ذلك تقارير الجهات المانحة.

مهام أخرى

·      تنسيق أنشطة برنامج تمكين وحماية المراة مع مقدمي الخدمات الآخرين ونقاط الاتصال مع مجموعة المناطق الفرعية والمنطقة الفرعية.
      واجبات أخرى يكلفه بها مدير برنامج تمكين وحماية المراة لتمكين وتطوير برامج لجنة الإنقاذ الدولية .
      يجب على جميع موظفي لجنة الإنقاذ الدولية الالتزام بمعايير السلوك المهني وسياسات التوظيف القطرية في لجنة الإنقاذ الدولية.

علاقات العمل الرئيسية


التقارير الخاصة بالوظيفة: إلى مدير برنامج تمكين وحماية المراة
إعداد التقارير غير المباشرة / التقنية: مدير برنامج تمكين وحماية المراة
الإشراف المباشر: مسؤولي الدعم النفسي الاجتماعي

Aجهات الاتصال الداخلية الرئيسية: منسق الحماية المتكاملة، مدير حماية الطفل ، مدير برنامج حماية المرأة وتمكينها فريق بناء قدرات تمكين وحماية المرأة


المؤهلات 


         درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة (مثل الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس والقانون)
         ما لا يقل عن 3 سنوات من الخبرة التقنية المهنية، بما في ذلك ما لا يقل عن سنة في تنفيذ برامج الحماية في حالات الطوارئ / حالات الصراعات. كما أن وجود خبرة مباشرة في أي من مسارات برنامج حماية IRC هي ميزة إضافية.
         معرفة جيدة بمعايير الحماية الدنيا للعمل الإنساني.
         الحصول على التدريب التفاعلي الممتاز وامتلاك مهارات التيسير التي تركز على استخدام نهج التعلم القائم على التكنولوجيا.
         امتلاك مهارات اتصال جيدة، بما في ذلك القدرة على كسب الثقة وبناء علاقات مع المجتمعات الجديدة.
         القدرة على فهم العمل مع الفئات المستضعفة في الوضع الإنساني.
         وجود خبرة سابقة في بناء القدرات وتوجيه الموظفين هي ميزة إضافية.
         الصفات الشخصية: امتلاك روح الفريق، والمرونة، وبناء شبكات التواصل، والقدرة على التعامل مع الضغط بشكل جيد.
         مستوى لغة عربية وانجليزية مرتفع (تحدثا وكتابة)
         امتلاك مهارات حاسوبية، ما في ذلك الخبرة في كتابة التقارير المنتظمة على برنامج تمكين وحماية المرأة.

يجب أن يكون الموظفون على استعداد للتواجد في الميدان والسفر المنتظم بين مخيمات النازحين والمجتمع المضيف، كما يجب أن يكونوا مواطنين سوريين، وقادرين على السفر أحياناً إلى مكتب لجنة الإنقاذ الدولية في تركيا.

يتعين على جميع موظفي لجنة الإنقاذ الدولية  الالتزام بمعايير للسلوك المهني وسياسات التوظيف القطرية في لجنة الإنقاذ الدولية.


طريقة التقديم 


https://rescue.csod.com/ux/ats/careersite/1/requisition/9294/application?c=rescue&jobboardid=0#1


جديد قسم : فرص عمل في سوريا

close