recent
أهم الفرص

مسؤول الإستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ/الدانا

 




مسؤول الإستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ/الدانا

|

رقم الوظيفة: req12017

عنوان الوظيفة: مسؤول الإستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ

مجال العمل: حماية الأطفال

 فئة التوظيف: منتظم،

(نوع العقد): دوام كلي

المكان: Hezreh, Idleb, Syria

 الوصف الوظيفي

تستجيب لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) لأسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وتساعد الأفراد على البقاء وإعادة بناء حياتهم. تأسست اللجنة في عام 1933 بطلب من ألبرت أينشتاين. وتقدم اللجنة الرعاية بهدف إنقاذ الحياة والمساعدة في تغيير حياة اللاجئين الذين أجبروا على الفرار من الحروب والكوارث. وتعمل لجنة الانقاذ الدولية اليوم في أكثر من 40 بلداً وفي 22 ولاية أمريكية على إعادة السلامة والكرامة والأمل لملايين المشردين بسبب  الحروب والكوارث، وتقودهم من "الأذى إلى الأمان"


غالباً ما توصف الأزمة السورية بأنها أسوأ كارثة إنسانية منذ نهاية الحرب الباردة. حيث تسببت هذه الأزمة بـ 6.1 مليون نازح داخلي، و13.1 مليون بحاجة إلى مساعدات إنسانية، و3 مليون في مناطق يصعب الوصول إليها، وأدت إلى لجوء 5.4 مليون لاجئ سوري للدول المجاورة. إن هذه الأزمة ليست قصيرة الأجل، وستمتد عواقبها المدمرة التي أثرت على أعداد هائلة من الناس لعقود طويلة، كما سيستغرق إصلاح العلاقات الاجتماعية والمجتمعات وسبل العيش والمنازل والبنى التحتية المدمرة سنوات عديدة.

 

ملخص الشاغر الوظيفي

 

تحت إشراف وتوجيه المدير الرئيس لحماية الطفل ونائب مدير برنامج حماية الطفل(DCPM) ، سيكون مسؤول الاستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ (CPERO) مسؤولاً عن إدارة جهات الاتصال للاستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ وتنفيذ نموذج الاستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ في شمال غرب سوريا (NWS).كما سيكون مسؤولاً عن التنفيذ الفعال لأنشطة حماية الطفل (CP) مثل الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، وأنشطة تثقيف الوالدين لمقدمي الرعاية، ورفع مستوى الوعي للمجتمعات المستهدفة وإنشاء وتدريب لجان حماية الطفل. سينسق(CPERO)  أيضاً مع أقسام الحماية الأخرى للاستجابة للنزوح الجديد والاستعداد للانتشار في مواقع جديدة في غضون 72 ساعة. وسيعمل (CPERO) في تعاون وثيق مع أعضاء فريق (CP) الآخرين في (NWS) وعمّان وسيضمن التوثيق والايصال الصحيح للاتجاهات والتحديات التي يتم مواجهتها.

 

أبرز المسؤوليات:

 

التنسيق:

·         استجابة حماية الطفل: التأكد من أن الأطفال المعرضين لخطر الإساءة والإهمال والعنف والاستغلال الذين يتعاملون مع فرق حماية الطفل يتلقون استجابة آمنة وذات جودة عالية تركز على الطفل.

·         التخطيط السريع للخدمات: التخطيط السريع وإنشاء نقاط اتصال مع مقدمي الخدمات البارزين في المنطقة، بما في ذلك جهات الاتصال المعنية بحماية الطفل، وخدمات لم الشمل القائمة (طفل مفقود / نقاط التقاء بمقدم الرعاية)، ووحدات الاستجابة للحماية في الحالات الطارئة (PERUs)، ومقدمي خدمات حماية الطفل العاملين ، إلخ. . لأغراض إجراء الإحالات العاجلة

·         الوصول والتنسيق: التنسيق مع فرق الحماية الأخرى، ومقدمي الخدمات، وقادة المجتمع لتحديد ومساعدة الأطفال وغيرهم من المحتاجين إلى الخدمات في المناطق النائية وغير القادرين على الوصول إلى الخدمات المتاحة أو غير المدركين لوجودها.

·         مبادئ الحماية: التأكد من توافق عملية تقديم الخدمات ومبادئ حماية الطفل (بما في ذلك مصلحة الطفل الفضلى) وبما يتوافق مع سياسات وإجراءات الحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسيين وحماية الطفل وقواعد السلوك المهني.

·         إعداد التقارير: جمع البيانات المناسبة وذات الصلة بما يتماشى مع المؤشرات المتفق عليها لرصد الأنشطة وإعداد التقارير.

 

خدمات الاستجابة للحالات الطارئة:

·      السلامة: تأكد من وجود تدابير لتأمين السلامة الجسدية للأطفال والأفراد المعرضين للخطر في جميع المواقع التي تقدم IRC خدمات فيها.

·      الإسعاف الأولي النفسي (PFA): توفير الإسعاف الأولي النفسي والدعم العاطفي للأطفال والأسر ومقدمي الرعاية.

·      التقييم: إجراء تقييمات سريعة لتحديد احتياجات حماية الطفل والاستجابات.

·      الحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسيين: الإبلاغ الفوري عن حالات الاستغلال والاعتداء الجنسيين بما يتماشى مع البروتوكولات المشتركة بين الوكالات وآليات الإبلاغ.

·      الإحالات الطبية العاجلة: التحديد الآمن للأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية طبية، وتوفير الدعم الملائم والإسعاف الأولي النفسي لهم، وتسهيل وصولهم إلى الخدمات المطلوبة.

·      خدمات حماية الطفل العاجلة: التحديد الآمن للأطفال الذين يحتاجون إلى الحماية، وتقديم الدعم الملائم للأطفال من خلال خدمات الإسعاف الأولي النفسي، مع إشراك مقدمي الرعاية متى استدعى الأمر، وضمان إجراء الإحالات بشكل آمن إلى فريق إدارة الحالة وخدمات حماية الطفل الأخرى العاملة، حسب الحاجة.

·      الإحالة للمساعدة في الحماية: إحالة الأشخاص المحددين ذوي الحاجة الملحة والذين يحتاجون إلى مساعدة حماية مستهدفة، مثل كبار السن المعرضين للخطر، والأشخاص ذوي الإعاقة، وعمالة الأطفال، والأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم، والعائلات المعرضة لخطر الإخلاء ، وما إلى ذلك لتلقي المساعدة النقدية الطارئة وفقاً لإرشادات IRC .

·      رفع الوعي: تقديم جلسات توعية ورسائل للمجتمعات المستهدفة.

·      تثقيف الوالدين: توفير جلسات تثقيف الوالدين لمقدمي الرعاية في المجتمعات المستهدفة.

·      الدعم النفسي والاجتماعي: تقديم جلسات التعلم العاطفي والاجتماعي للأطفال في المجتمعات المستهدفة.

·      ضمان الجودة: إجراء مقابلات ما بعد الخدمة مع الأطفال والأسرة لتقييم جودة وتأثير الخدمات المقدمة لهم. بالإضافة إلى توثيق الملاحظات وتحليل التوجهات بانتظام.

·      جودة البيانات: العمل عن كثب مع إدارة البيانات ومسؤول إعداد التقارير على توفير بيانات دقيقة وواضحة لأغراض إعداد التقارير بما يضمن الالتزام بحماية البيانات السرية وبروتوكولات مشاركة المعلومات.

·      الاستجابة: الاستجابة للنزوح الجديد وإمكانية الانتشار في مواقع جديدة لضمان الاستجابة المناسبة لمخاطر واحتياجات حماية الطفل.

 

الإشراف على الموظفين وتطويرهم:

         الإشراف المباشر على جهتين اتصال للاستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ.

         بناء علاقات مهنية ومفتوحة مع أعضاء الفريق، وتعزيز روح الفريق القوية، وتوفير الإشراف والتوجيه لتمكين الموظفين من أداء عملهم بنجاح.

         ضمان  حصول الموظفين على التدريب، والدعم، وفرص بناء القدرات المستمرة فيما يتعلق بالمهارات التقنية وإدارة المشاريع.

 

 

مهام أخرى:

·         الرصد / التقييم المستمر والمسبق لسلامة وأمن الفرق الميدانية، بالإضافة إلى الإبلاغ الفوري عن المخاوف أو الحوادث إلى إدارة IRC، والتنسيق مع قادة المجتمع والأطراف الخارجية الأخرى للحفاظ على / تعزيز البيئة الأمنية لبرامج IRC.

·         المشاركة بنشاط في جميع فرص بناء القدرات بما في ذلك التدريبات الرسمية، والتدريب على العمل الوظيفي وجلسات الأقران.

·         واجبات أخرى بتكليف من المشرف لتمكين وتطوير برامج IRC.

 

المعايير المهنية:

·         يُطلب من جميع موظفي IRC الالتزام بمعايير طريقة IRC "The IRC Way" للسلوك المهني وسياسات IRC للتوظيف القطري.

 

 

العلاقات المتعلقة بالوظيفة:

المدير المباشر: مدير حماية الطفل الرئيس

المرؤوسين المباشرين: جهات اتصال الاستجابة الطارئة لحماية الطفل (IW)

المدير غير المباشر: نائب مدير حماية الطفل

جهات اتصال داخلية و/أو خارجية أخرى:

داخلياً: مسؤول الدعم النفسي والاجتماعي، مسؤول الإشراف على الحالة، مسؤولو الاستجابة لحماية المرأة وتمكينها في حالات الطوارئ، مسؤولو الاستجابة للحماية وسيادة القانون في حالات الطوارئ، مسؤول إدارة البيانات وإعداد التقارير، مسؤول إدارة المعلومات الرئيس، مسؤول تثقيف الوالدين، أقسام IRC داخل سوريا (سلسلة التوريد، التنمية والتعافي الاقتصادي، الموارد البشرية ، المراقية والتقييم، إلخ.) وأعضاء فريق الحماية الآخرين.

خارجياً: السلطات المحلية، وأعضاء وقادة المجتمع، والمتطوعين داخل سوريا، والمعلمين، والمنظمات غير الحكومية المحلية، والمنظمات غير الحكومية الدولية، ومقدمي الخدمات الآخرين في جميع القطاعات.

 

 المؤهلات

  • دبلوم تقني أو بكالوريوس في العمل الاجتماعي أو العلوم الاجتماعية أو علم النفس أو حقوق الإنسان أو الدرجات ذات الصلة.
  • خبرة لا تقل عن 2-4 سنوات في مجال حماية الطفل في الأوضاع الإنسانية.
  • خبرة سابقة في الاستجابة لحالات الطوارئ، أو خبرة في الإشراف على إدارة الحالة، ومعرفة مبادئ وإرشادات حماية الطفل.
  • يفضل المعرفة أو التدريب على حماية الطفل في حالات الطوارئ.
  • إظهار فهم للعمل مع الأطفال وخاصة أولئك المعرضين للخطر.
  • الصفات الشخصية: قيادة الفريق، المرونة، علاقات مجتمعية ممتازة، امتلاك مهارات اتصال قوية مع الأطفال ومقدمي الرعاية، امتلاك مهارات تحليلية، القدرة على بناء شبكات التواصل، القدرة على التعامل مع الضغط بشكل جيد، والقدرة على العمل في بيئة متعددة الثقافات.
  • يفضل امتلاك مهارات لغة إنجليزية عالية.

 

بيئة العمل: سيكون مقر الوظيفية داخل سوريا، يتضمن [WU1] هذا المنصب السفر اليومي إلى مجتمعات النازحين وتقديم الخدمات في ظروف صعبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى الإغاثة. يمكن تنفيذ الأنشطة في تجمعات للخيام.


https://rescue.csod.com/ux/ats/careersite/1/requisition/12017/application?c=rescue&jobboardid=0#1

مسؤول الإستجابة لحماية الطفل في حالات الطوارئ/الدانا
jobs syrian

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown26 يناير 2021 في 6:16 ص

    خديجة القصير

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown28 يناير 2021 في 6:42 ص

      عادل سمير بشلاموني
      مواليد1983
      خريج جامعة
      متمكن من اللغة الانكيزية قراءة وترجمة
      خبرة بالتعامل مع الاطفال والمحتاجين والنازحين
      متمكن باستخدام الحواسب الذكية

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown31 يناير 2021 في 9:22 م

        زكريا الشيخ أمين
        تربية ودبلوم رياض اطفال

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent