recent
أهم الفرص

توجه بيتنا نداء لاستدراج عروض من قبل جهة تقييم مستقلة (طرف ثالث) لتقييم أثر برامجها بين العامين 2019 - 2021

الصفحة الرئيسية


توجه بيتنا نداء لاستدراج عروض من قبل جهة تقييم مستقلة (طرف ثالث) لتقييم أثر برامجها بين العامين 2019 - 2021


الغرض من التقييم والاستخدام المقصود


الغرض الرئيسي من تقييم الأثر هذا هو قياس التغييرات التي يمكن أن تُعزى إلى برنامج بيتنا الحالي من خلال تقييم مستقل.


يمكن تلخيص الغرض من هذه الدراسة من حيث المساءلة والتعلم ؛

(1) لجمع البيانات حول فعالية وتأثيرات البرنامج للتأكد من أن التدخل لا يزال على المسار الصحيح ومن المرجح أن يصل إلى أهدافه ، و (2) تزويد بيتنا والجهات المانحة وشركائها بمدخلات إلى المستقبل. مناقشات حول إعداد إستراتيجية بيتنا الجديدة لعام 2022-2024.


لأغراض هذا التقييم ، سيتم فهم التأثير على أنه التأثيرات الأوسع للبرنامج - الاجتماعية والاقتصادية والتقنية والبيئية - على الأفراد (مفصلة حسب الجنس والفئات العمرية) والمجتمعات والمؤسسات. يمكن أن يكون التأثير مباشرًا أو غير مباشر أو مقصودًا أو غير مقصود أو إيجابيًا أو سلبيًا أو كليًا (داخل القطاع) ومتناهى الصغر (الأسرة).


ستوفر نتائج التقييم دليلًا على الإنجازات والتحديات الرئيسية لإبلاغ الجهات المانحة والإدارة العليا في بيتنا وأصحاب المصلحة الرئيسيين في عملية صنع القرار ، بالإضافة إلى توفير فرصة لفهم كيفية عمل آلية تنفيذ البرنامج بشكل أفضل ، وفي ظل أي ظروف ، وكيف يمكن ذلك. أن تتحسن في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن تكون نتائج التقييم هذه مفيدة في المرحلة التالية من عمل بيتنا وبرمجته داخل سوريا وخارجها. ستفحص دراسة التأثير هذه برنامج بيتنا من عام 2019 حتى عام 2021.


ستركز هذه الدراسة بشكل أساسي على المواقع الجغرافية والموضوعات وأدوات التدخل التي يغطيها البرنامج. سيتم مشاركة النتائج والاستنتاجات المستخلصة من هذه الدراسة مع مجلس إدارة بيتنا ، والوكالة السويدية للتنمية الدولية ، ووزارة الخارجية الدنماركية ، ووزارة الخارجية الفرنسية ، ووزارة الخارجية السويسرية ، ووزارة الخارجية الهولندية ، وأي مانح محتمل أو صاحب مصلحة رئيسي آخر.


نطاق العمل والمنهجية


يجب أن يراجع تقييم الأثر جميع جوانب برنامج بيتنا الحالي. ستتضمن منهجية التقييم ما يلي:


    المراجعة المكتبية: سيقوم فريق التقييم بفحص وثائق المشروع ، وبيانات المشروع ، واتفاقيات منح المانحين ، واتفاقيات المنح الفرعية (SGA) مع الشركاء داخل وخارج سوريا ، ووثائق مراقبة وتقييم المشاريع ، ودراسات التتبع ، وتقييمات الاحتياجات ، ومقترحات المانحين ، وتقارير تقدم المانحين (سردية) والمالية) وتقارير التدقيق الخارجي والسياسات الداخلية ووثيقة الإستراتيجية المعتمدة من بيتنا والأدلة ووثائق التدريب وأي مستندات أخرى ذات صلة. الغرض الرئيسي من هذه المراجعة المكتبية هو بناء فهم جيد للمعلومات المتوفرة عن بيتنا ضمن السياق الأوسع لآليات دعم المجتمع المدني قبل إجراء دراسة متعمقة لهذا التدخل. وبشكل أكثر تحديدًا ، ستساعد هذه المراجعة في فهم الاتجاهات طويلة المدى فيما يتعلق بتنفيذ البرنامج والمخرجات منذ بدايته ، وتصميم إطار أخذ العينات ، وتحديد النطاق الأصلي لهذا البرنامج ، والتغطية الجغرافية ، والسكان المستهدفين ؛ تحديد منهجية أخذ العينات. وتحليل المخاطر التي تشكلها الوقائع السياقية المختلفة.

    دراسات الحالة: 

قد يختار فريق التقييم من 10 إلى 15 دراسة حالة للمستفيدين الذين أكملوا مشاريعهم بنجاح للدراسة بمزيد من العمق ولتقييم التأثير على المجتمعات المحلية. قد يرغب الفريق أيضًا في اختيار عدد قليل من الموظفين الشركاء الذين هم مستفيدون مباشرون من جهود تنمية قدرات بيتنا داخل سوريا وخارجها لدراسة تأثير هذا البرنامج على تحسين القدرات الفردية والمؤسسية بمزيد من التفاصيل بالإضافة إلى ذلك ، يمكن اختيار دراسات الحالة لأحداث التواصل لمزيد من الدراسة لفعاليتها وتقييم تأثيرها. يعد استخدام دراسة الحالة أداة تقييم مناسبة في هذا السياق لأنه يوفر الفرصة لاستكشاف التجارب المتعمقة للمستفيدين المستهدفين المحددين أو مجموعة فرعية من المستفيدين من بيتنا كجزء متميز من الكل. وبشكل أكثر تحديدًا ، سيسمح هذا بمجال أكبر في البحث عن تأثير البرنامج وتقييمه من خلال الكشف عن المزيد حول عمليات البرنامج والنتائج وطريقة تفاعلهم مع بعضهم البعض.

    الزيارات الميدانية:

 ستتاح لفريق التقييم الفرصة لزيارة بعض المشاريع الممنوحة إذا كانت لديهم القدرة على ذلك. تقتصر مناطق المشروع حاليًا على محافظات حلب وإدلب والرقة والسويداء ودير الزور والحسكة وتركيا ولبنان وبلجيكا. سيكونون قادرين على دراسة أنشطة بيتنا في جميع المجالات ، وسيقومون بإجراء مقابلات مع المستفيدين الذين يوافقون على مشاركة المعلومات ، والسكان المستهدفين في المسح ، وإجراء مجموعات تركيز عشوائيًا مع المستفيدين المختارين الذين استفادوا من منح بيتنا أو برامج تنمية القدرات. ستكون الزيارات الميدانية لأهداف البرنامج ضرورية لجمع البيانات وبناء فهم جيد للمستفيدين المستهدفين من بيتنا ، وتباينات التغطية الجغرافية والمخاطر المتعلقة بتنفيذ المشروع في بيئة موثوقة.

    المقابلات مع أصحاب المصلحة: يجب على فريق التقييم إيلاء اهتمام خاصالإشارة إلى المقابلات مع أصحاب المصلحة ، أي المستفيدين من المنح الفرعية ، والمستفيدين من برنامج تنمية القدرات ، وموظفي بيتنا (في بلجيكا ، وتركيا ، وداخل سوريا) ، والمجتمعات المستهدفة ، ومجلس إدارة بيتنا ، والمتبرعين لبيتنا وغيرهم حسب الاقتضاء. الغرض الأساسي من استخدام هذه المنهجية هو فهم تأثير برنامج بيتنا من منظور المشاركين وكيف استفادوا أو تأثروا بتدخلات هذا البرنامج.


للاطلاع على المزيد من التفاصيل : 

https://www.baytna.org/expression-of-interest/

في حال استيفاء الشروط المطلوبة، يرجى من الجهات الراغبة التقدم عبر العنوان البريدي التالي في موعد أقصاه 25 آذار 2021 في الساعة 17:00 بتوقيت بروكسل:

[email protected]

google-playkhamsatmostaqltradent